أرنب:

حيوانات صغيرة الحجم تنتمي إلى الثديّيات، لها آذان طويلة مميّزة، وذيل قصير رقيق، وهناك أكثر من ثلاثين نوعاً منها حول العالم، وتتنوّع ألوانها من أبيض وبني وأسود ورمادي. يربيه الناس من أجل لحومه وفرائه الناعم، كما أنه يربى أحياناً كحيوان أليف شأنه شأن القطط والكلاب، تمتلك أسناناً قاطعة في مقدمة الفك لتساعدها على قطع الخضروات والفواكه، كما أن لديها حاسة شم قوية. والأرانب لا تمشى أو تجري مثلما تفعل سائر الحيوانات رباعية الأرجل، وإنما يتحرك الأرنب وثباً على رجليه الخلفيتين الأكثر طولاً وقوة من رجليه الأماميتين.

ببغاء:

الببغاء طائر أليف ومحبب لدى كثير من الناس، وهو رابع الحيوانات الأليفة انتشاراً في العالم بعد الكلاب والقطط والأسماك، ويفضّل الكثير من الناس تربيته في المنزل كطير مدلّل، وهو طائر معروف بألوانه الزاهية والمتعددة، وما يميزه هو أنه يُعدّ أذكى الطيور الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وذلك بسبب قدرة بعض أنواعه على تقليد الأصوات والكلمات.للببغاء أنواع كثيرة، بعض هذه الأنواع شهيرة مثل: الببغاء الرمادي الإفريقي الذي يعد من أذكى أنواع الببغاء، وببغاء الأمازون، وببغاء المكاو، وبعضها الآخر غير معروف على الإطلاق.

تمساح:

تعتبر التماسيح من الحيوانات البرمائية الكبيرة وذات مظهر السحالي والآكلة للحوم وتنتمي لرتبة الزواحف، تمتلك التماسيح فكاً قوياً مع العديد من الأسنان المخروطية والساقين وأصابع قدمين مع مخالب، وتتشارك التماسيح شكل الجسم الفريد الذي يسمح للعيون والأذنين والخياشيم أن يكونوا فوق سطح الماء في حين أنّ جسمه مخبئاً تحت الماء، ويمتلك التمساح جسماً طويلاً وضخماً وجلداً سميكاً، ولها صلة وثيقة بالديناصورات من عصور ما قبل التاريخ،كما وتعتبر التماسيح من أثقل الزواحف حالياً ومن أكبر هذه الأنواع تمساح النيل الذي يتواجد في أفريقيا، وتمساح المياه المالحة الذي يتواجد في أستراليا.

ثعلب:

يعتبر الثعلب من الحيونات الثدية الصغيرة آكلة اللحوم والنبات التي تتشابه في شكلها مع عدد من الحيوانات؛ مثل: الكلاب والذئاب من حيث شكل الساقين الرفيعتين، والأنف، والذيل الكثيف، والطول، ويتميز بقوّة حاسة بصره، ورشاقة جسمه، وهو ما يجعله أحد أسرع الحيوانات في العالم،عمر الثعالب البرية لا يزيد عن ثلاث سنوات في الغالب، أما الثعالب التي تتربّى في الأسر فإنها تعيش لمدة أطول، حيث يتراوح عمرها في حدائق الحيوان بين عشر سنوات إلى اثنتي عشرة سنة.

جمل:

ينتمي حيوان الجمل لمجموعة الثديات، ويمتلك أرجلاً طويلة وجسماً مكسو بالوبر، بالإضافة إلى الجزء المحدب من ظهره الذي يسمى سنّام، لتخزين الدهون لاستخدامها كمصدر للطاقة عندما لا تتوفر مصادر غذائية لديه.يوجد نوعان رئيسيان منه؛ النوع الأول له سنّام واحد فقط ويسمى الجمل العربي، يعيش بمناطق شمال أفريقيا والصحراء الكبرى والشرق الأوسط وصحراء الربع الخالي، أما النوع الثاني فهو الجمل ذو السنامين التي تعيش في منطقة آسيا الوسطى، ويمتلك الجمل صفين من الرموش الطويلة وجفن إضافي لحماية عيونه من الرمال، بالإضافة إلى أنه يستطيع إغلاق أنفه عند هبوب العواصف الرملية، ويمتاز هذا الحيوان بقدرته على التكيف مع البيئة التي يتواجد بها، قام البشر باستخدامه كوسيلة للتنقل منذ آلاف السنين.

حصان:

يُعتبر الحصان من الحيوانات الثديية التي تلد ولادةً وتُرضع صغارها، كما أنّه من الفصيلة الخيلية يُستعمل للركوب عليه والتنقّل من مكان إلى آخر، كما يُستعمل لجرّ الحمولة والعربات والسباق. من المعروف أنّ للخيول أنواع؛ فمنها الخيول العربية الأصيلة التي تُعدّ من أعرق سلالات الخيول في العالم وأغلاها ثمناً، ومنها الخيول الإنجليزية، كما توجد الخيول الهجينة.تختلف هذه الخيول من حيث قدرتها وسرعتها وصفاتها وحجمها، وللخيول ألوان متعددة، ومن أكثر الألوان شهرة: الكميت، والأحمر، والعسلي، والأبيض، والأشهب، والأشقر، والأسود.

الحوت الأزرق:

يُصنّف الحوت الأزرق على أنّه حيوانٌ ثديّ، على عكس ما يعتقد البعض أنّه من الأسماك، وهو أضخم الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض على الإطلاق؛ حيث يصّل وزنه إلى 173 طناً، وهذا الرّقم يفوق حجم كل الحيوانات البريّة والبحريّة، ويليه بالحجم حيوان الفيل. أما طوله فيبلغ 30 متراً. تتراوح أعمار الحيتان بين 30 - 80 سنة، وتكون الأُنثى أكبر حجماً من الذّكر. يُسافر الحوت لمسافاتٍ طويلةٍ قد تصل لآلاف الكيلومترات عبر المُحيطات بحثاً عن الغذاء والدفء لمدّة قد تصل إلى 4 شهور.

خروف:

الخَروف هُو نَوعٌ مِن أَنوَاع المَواشِي، وَيُطلَق علَيها بِالجَمعِ أَغنام، أَمَّا الذَّكَر مِنهَا فَيُسمَّى الكَبش، وَالأَغنام هِي مِن أَنوَاع الثَدييات المُدجَّنَة وَالنَّباتِيَّة وَتَنتَنمِي لِعَائِلَة المَاعِز(بالإنجليزية. تَترَاوَح طولها بَين 120-180سم، تَتعدّد أنواع الخراف فِي العَالم وَتَختَلِف حَسَب شَكل قُرونها، وَفَروها، وَلَونها، وَشَكل جِسمِهَا، تُربَّى الغَنم إِمَّا فِي مَراعِي حَيثُ تَنتَشِر وتتَجمّع عَلى شَكل قُطعان، تَحصُل عَلى طَعامها مِن حَشائِش الأَرض.

دعسوقة (خنفساء):

هي حشرات تعدّ من أحد فصائل الخنفساء المعروفة تنتشر في أغلب بقاع الأرض يوجد منها انواع كثيرة، تميز الخنفساء المنقطة بصغر حجمها مقارنة ببقية عائلات الخنافس كما ان ألوانها متعددة كاللّون الأحمر والأصفر والأبيض والقاتم وهي تعدّ من المفترسات المفيدة للفلّاح سواءً على صعيد افتراس الحشرات الضارة أو المساعدة في عملية التلقيح.

الدب:

الدببة هي مجموعة صغيرة من الثدييات الكبيرة، والمتواجدة في أماكن مختلفة من العالم، وتعيش في الغابات، والجبال، والتلال، والصحاري، والمناطق العشبيّة، رغم الاختلاف في أنواع الدببة إلّا أنَّها تتشابه فيما بينها بالصفات التي تحملها، فجميعها ذات جسم ممتلئ، ويُغطيها الفرو، وسيقانها قصيرة، ورأسها مستدير، ووجها طوليّ الشكل يوجد منها ثمانية أنواع تتغذى على الاسماك واللحوم والنباتات.

الذئب:

يُعرف الذئب من الحيوانات البرية الآكلة للحوم وتتغذى على أنواع مختلفة من الفرائس مثل الثدييات الصغيرة والطيور والأسماك والسحالي والثعابين والفاكهةيتواجد ما يقارب أربعون نوعاً فرعياً من الذئاب وتختلف أحجامها، تتشابه الذئاب والكلاب إلى حد ما في السلوك، وذلك لأنها تحب اللعب ومضغ العظام وإطلاق الأصوات العالية عند التعرض للتهديد.تعيش الذئاب في مجموعات مكونة من ست إلى عشرة أفراد، ومن المعروف بأنها تنتقل لمسافات طويلة يومياً، كما وتتعاون هذه الحيوانات الاجتماعية على فرائسها المفضلة

زرافة:

هي إحدى أنواع الثدييَّات الأفريقيَّة وهي أطولُ الحيوانات البريَّة بلا مُنازع أبرزُ خصائصها المُميَّزة هي عُنقها وقوائمها فارعة الطول، والنُتوءات العظميَّة على رأسها الشبيهة بالقُرون.تعيش الزرافة في جميع أنحاء قارة أفريقيا في مناطق السافانا، وفي الغابات شبه القاحلة والمفتوحة، والتي تحتوي على أشجار وشُجيرات متناثرة، تعتبر الزرافة من الحيوانات آكلة الأعشاب، وهي تأكل النّباتات الكثيفة والخشبية، وتقضي معظم وقتها في الأكل.

سنجاب:

السنجاب، حيوان من الثديّات الصغيرة، من فصيلة القوارض. يتّصف السنجاب بأنّه جميل الشكل، وله ذيل رائع مغطّى بشعر كثيف، ويكسو جسده الفرو، ويتغذى على الجوز والبلوط، والفواكه.تعيش السناجب في المناطق البرية، وهي متعدّدة الأنواع فمنها السناجب الطائرة، وسناجب الأشجار، وسناجب الأرض.تتواجد السناجب في قارة أسيا، أوروبا، وأمريكا، وتوجد أنواع منها في إفريقيا بسلالات مختلفة. .

الصقر:

هو أحد الطيور الجارحة النهارية، يعتمد في تغذيته على الطيور الأخرى والثديّات وغيرها من الكائنات الحية من خلال اصطيادها، كما يمكن لها أن تصطاد الأسماك والحشرات باستخدام مخالبها الحادة جداً،يمتاز الصقر بعدة صفات تميزه عن غيره من الجوارح، إذ يوصف بأنه صياد ماهر لفريسته التي يتغذى عليها لذلك أصبح محط اهتمام الكثيرين من البشر، وبالتالي تربيته وتدريبه تدريباً كثيفاً على الصيد.تصنف الصقور إلى عدة أنواع، ومن أبرز هذه الأنواع: الحر، والشاهين، والصقر الوكري.

ضبع:

يُعدّ الضبع من الحيوانات البرية المفترسة اللاحمة، وهو من الحيوانات الثديّة التي تتكاثر بالولادة وترضع صغارها، كما ينتمي إلى سنوريات الشكل، ويُعرف عن الضبع أنّه يأكل الجيف وبقايا فرائس الحيوانات الأخرى وما يتبقى من صيدها، لهذا ينتمي إلى ما يُعرف بالحيوانات القمّامة، ورغم هذا فإنه يستطيع الصيد بمهارة، يعيشُ في العديد من المناطق، أمّا موطنه الأصلي فهو أفريقيا والهند وبراري الوطن العربي.

ضفدع:

الضفدع هو حيوان برمائي، يمتلك عموداً فقريّاً، جسمه ليّن، وصغير، وليس له ذيل، ويغطي جسمه جلد رطب، وله أربعة أطراف، حيث إن أطرافه الخلفيّة طويلة، وتتصل أصابع أطرافه بجلد رقيق؛ وذلك من أجل مساعدته على السباحة، ويختلف في ألوانه حسب نوعه، وتشتهر الضفادع بصوت نقيقها الذي يمكن سماعه من مسافة بعيدة.يتغذى الضفدع على الحشرات مثل الذباب، والبعوض وغيرهم.

طاووس:

يعد الطاووس أجمل الطيور التي تعيش على سطح الكرة الأرضية، ويُطلق عليه أحياناً لقب ملك الطيور؛ لما يتمتع به من ألوان رائعة وجذابة تلفت الأنظار، والموطن الأصلي لهذا الطائر هو غابات الدول الاستوائية الرطبة والدافئة في قارة آسيا، وهو طائر شهير ومعروف في كل دول العالم، أكثر ما يميز طائر الطاووس عن الطيور الأخرى هو ذيله ذو الريش الملون، والذي يقوم الطاووس الذكر بفرده على شكل مروحة كبيرة خلفه

غوريلا:

هي من فصيلة القردة العليا وأكبرها حجما تتغذى الغوريلا على أوراق الأشجار وأوراق أشجارالتوت خصوصا وكذلك تقتات على بعض أوراق النباتات الشوكية، تعيش الغوريلا في دولة رواندا الافريقية وهو حيوان يميل نحو الانطواء بعكس ما يشاع عنه بأنه من الحيوانات العدائية وإذا جرحت أو أزعجت فإنها يمكن أن تصبح خصما عنيدا وذلك لقوتها الهائلة.

غزال:

الغزال هو حيوان من الثدييات، ينتمي إلى أسرة الظبائيات، وهو من الحيوانات ذات الحافر، وينتشر وجود حيوان الغزال في أماكن عديدة من العالم مثل صحراء جنوب غرب آسيا، وصحراء شمال إفريقيا، ومناطق حشائش السافانا، ويشتهر بأنه حيوان جميل ورشيق.يعتبر من الحيوانات النباتية، حيث يأكل الأعشاب والأغصان الخضراء والحشائش.

فرس النهر:

يعتبر فرس النهر من الحيوانات المنتمية للثدييات الشبه مائية الكبيرة الحجم، والتي تقضي أكثر أوقاتها بالتمرغ في مياه البحيرات والأنهار، وهو يحتل الترتيب الثالث بين مجموعة أكبر الثدييات البرية بعد الفيلة ووحيد القرن الأبيض وهو مهدد حالياً بالانقراض، ويكثر وجوده في أغلب مناطق قارة أفريقيا والتي تعد موطنه الأصلي وتحديداً في محميات جنوب الصحراء الكبرى، كما ويعيش في مستنقعات وبحيرات غينيا وأثيوبيا، عتمد في غذائه على أكل النباتات والأعشاب المائية ويفضل تناول الحبوب وثمار الفواكه المتساقطة على ضفاف الأنهر والبحيرات.

قط:

القطط، أكثر الحيوانات قرباً من الإنسان، وهي حيوانات أليفة، يربيها كثير من الأشخاص، وتعيش مع الناس منذ القدم، تنتمي القطط للثديّات، وهناك الكثير من أنواع القطط، التي تختلف في الأشكال والألوان والأحجام، ومن أهمها: القط الشيرازي، السيامي والقط الروسي، تمتلك القطط أجساماً مرنةً، يساعدها على القفز من ارتفاعاتٍ عاليةٍ دون أن تتأذى وهي من أكلة اللحوم.

قرد:

حيوان ثديٌ، وله أكثر من مئتي نوعٍ منتشرٍ حول العالم، وتعيش ضمن مجموعاتٍ في روابطَ عائلية يُديرها قائدٌ للقطيع يُنصِّبه أفراد القطيع عليهم ضمن منافسةٍ شرسة وقوية بين الذكور الأقوياء في القطيع. يعيش في الغابات والجبال، وهو كثير الحركة والعبث ، يجيد التقليد، وهو ذكي وسريع الفهم قابل لتعلم الحرف والصناعات، وبعد ترويضه يستخدمه أهل ألعاب السيرك للاضحاك، وتنقسم فصيلة القردة الى انواع عديدة أشهرها الغوريلا ، والشمبانزي. .

كنغر:

الكنغر هو من الثديات الكيسيّة، والذي يوجد بشكلٍ أساسيّ وبكميةٍ كبيرة في، ويتميز الكنغر في العادة بذيله وساقيه القويتين وأقدامه الكبيرة وفروه القصير وأذنيه الطويلتين، وربما كان أكثر ما يميّز الكنغر لدى الناس هو الكيس أو الجراب الذي تتميز به الكنغر الأنثى لتضع فيها طفلها الصغير.يعتبر الكنغر من الحيوانات النباتية إذ يتغذى في العادة على الأعشاب والأزهار وربما الحشرات.

كوالا:

ينتمي حيوان الجمل لمجموعة الثديات، ويمتلك أرجلاً طويلة وجسماً مكسو بالوبر، بالإضافة إلى الجزء المحدب من ظهره الذي يسمى سنّام، لتخزين الدهون لاستخدامها كمصدر للطاقة عندما لا تتوفر مصادر غذائية لديه.يوجد نوعان رئيسيان منه؛ النوع الأول له سنّام واحد فقط ويسمى الجمل العربي، يعيش بمناطق شمال أفريقيا والصحراء الكبرى والشرق الأوسط وصحراء الربع الخالي، أما النوع الثاني فهو الجمل ذو السنامين التي تعيش في منطقة آسيا الوسطى، ويمتلك الجمل صفين من الرموش الطويلة وجفن إضافي لحماية عيونه من الرمال، بالإضافة إلى أنه يستطيع إغلاق أنفه عند هبوب العواصف الرملية، ويمتاز هذا الحيوان بقدرته على التكيف مع البيئة التي يتواجد بها، قام البشر باستخدامه كوسيلة للتنقل منذ آلاف السنين.

لّاما:

أحد أفراد فصيلة الجمليات المنحدرة من عائلة الثدييات، وتستوطن غالبًا مرتفعاتِ الأنديز في أمريكا الجنوبية، وتمتاز أنثى اللاما بولادتها لمولود واحد فقط في كل مرحلة حمل تمرّ بها، ويتغذى هذا الحيوان بشكل عام على الشجيرات والنباتات التي تغطي الجبال، كما يستغني عن شرب الماء لمدةٍ تصل إلى أسابيع تقريبًا إلا أنه يعوّض ذلك بالاعتماد على النباتات التي تمنحه الترطيب، وفيما يتعلق بسلوكه فإنه يدافع عن نفسه بطريقة فريدة من نوعها؛ إذ يُخرج من أمعائه الطعام نصف المهضوم ويبصقه بوجه عدوه بشكل مباشر، ويكون ذلك الطعام ذو رائحة نتنة للغاية، إلى جانب الركلات المتتالية التي يوجهها للعدو

ماعز:

هو من الحيوانات القوية التي يمكنها تحمل العيش في بيئات مختلفة، فهي تعيش في اعالي الجبال وفي السهول وحتى يمكنها في الواحاتوالصحاري. جسم الماعز رشيق وقوي ومغطى بالشعر وذلك مكنها من إيجاد طعامها بسهولة على الأرض وحتى في تسلقها الشجيرات لأكل الأوراق والبراعم. ويسمى ذكر الماعز "التيس" والأنثى "معزة" وصغيرهما يعرف بالجدي. ومن أشهر أنواع الماعز،ماعز الألب، ماعز الدمشقي، وماعز البور.

نملة:

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعية تعيش مع مجموعات تسمى مستعمرة، وهي من اكثر الحشرات انتشاراً ، كما ان النملة تتميز بإمتلاكها عقل معقد كما انها تقوم بالتفكير واجراء حسابات خاصة بها بالاضافة الى ان النمل في حالة تعرضت لهجوم او شعرت بالخطر فvإنها تطلق انذاراً، بالاضافة الى ان تحتوي في رأسها على قرني استشعار، والنملة تتمتع بالكثير من الخبايا والعجائب ومن الامثلة على ذلك انها تقوم بإبراز رائحة معينة للترك رسالة الى اسرتها بأنها ستموت وذلك لدفنها مباشرة حتى لا يعتدي عليها الحشرات والحيوانات الزاحفة وهي ميتة ، وتتمتع بالعديد من الفوائد من اكل للحشرات ، وتقوم ايضاً على تقليب التربة مما يساعد ذلك على دخول الهواء الى التربة بالاضافة أيضاً انها تقوم بتلقيح الزهور

نمر:

من اخطر الحيوانات الموجودة فى العالم ومن اشد انواع الحيوانات المفترسة خطرا على جميع الحيوانات الموجودة فى الغابة وكذلك على البشر ، والنمر من فصيلة القطط، يعيش بشكل اساسي فى افريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفى بعض المناطق فى اسيا وايضا يعيش النمر فى جنوب شبه الجزيرة العربية، يتغذى على أي نوع من انواع الحيوانات التى يستطيع الامساك بها فهو يتغذى على لحوم جميع انواع الحيوانات الاخرى.